كم تكلفة عمل تطبيق للجوال ؟

تكلفة تطبيق الجوال
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on linkedin
أستاذ عبدالله فرحات
أستاذ عبدالله فرحات

نتمنى أن تنال أقصى استفادة من هذه المقالة

هدفنا مساعدة أكبر عدد من المواقع والتطبيقات والمتاجر الالكترونية…

كم تكلفة عمل تطبيق للجوال ؟ سؤال يشغل بال الكثيرين ممن يفكرون في الاستعانة بتطبيقات الجوال في أعمالهم التجارية أو تنفيذ أفكار إبداعية لألعاب الهاتف أو تقديم الخدمات العامة أو الخاصة.

ورغم أهمية هذا السؤال، ولكن التفكير في تكلفة عمل تطبيق للهاتف بدون النظر إلى حجم الفوائد التي يمكن تحقيقها من خلاله يعتبر أمرًا قاصرًا ووجهة نظر تحتاج لإعادة نظر..!!
وفي الحقيقة فإن معرفة كم تبلغ تكلفة إنشاء تطبيق للجوال بشكل محدد؟ تعتبر أمرًا غامضًا والسبب يرجع لعدة محددات يتم بناء عليها معرفة هذه التكلفة، ولكن يمكن أن نقول: أن متوسط تكلفة عمل تطبيق للجوال تتراوح ما بين 15000 إلى 240000 دولار تقريبًا.

العوامل المؤثرة في تحديد كم تكلفة عمل تطبيق للجوال:

تصميم تطبيق للجوال وإطلاقه عبر متجر التطبيقات أمر مثير، وله تأثير كبير في تغيير شكل حياة كثير من الناس، وله أثر بالغ على الأنشطة التجارية والخدمية والثقافية والمعرفية، ولكي تعرف تكلفة إنشاء تطبيق للهاتف يمكنك النظر إلى المحددات والعوامل الآتية:

 – خبرة وشهرة مصمم التطبيق:

تختلف تكلفة تصميم تطبيق للجوال من مصمم لآخر، ويرجع ذلك لعامل الخبرة والقدرة على تنفيذ العمل المطلوب في الوقت المناسب وبالجودة المطلوبة، فمصممو التطبيقات المحترفون يقضون أوقات طويلة في التعلم والتدرب والتفكير؛ ليقدموا للعميل أفضل عمل ممكن. فإذا كنت ترغب في الاستعانة بمصمم تطبيقات محترف فستختلف التكلفة عن الاستعانة بمصمم مبتدئ قليل الخبرة.

– تعقيد المشروع:

تختلف درجة التعقيد من تطبيق لآخر، فتطبيق ألعاب بسيط يختلف عن تطبيق للتواصل الاجتماعي به كم كبير من الميزات والوظائف، فكلما زادت درجات التعقيد استغرق إنشاء التطبيق وقتًا أطول في التخطيط ووضع التصورات، وهو ما يعني زيادة في التكلفة بكل تأكيد.

 – الوقت المستغرق في بناء التطبيق:

يقوم مصممو التطبيقات بحساب كم تكلفة عمل تطبيق للجوال من خلال معادلة بسيطة تشمل عدد الميزات مضروبا في الوقت المستغرق لإنشائها مضروبا في السعر المحدد لكل ساعة عمل للحصول على التكلفة الكلية لتصميم تطبيق للهاتف. الميزات× عدد الساعات× سعر كل ساعة.

 – إطلاق التطبيق وصيانته والدعاية له:

بعض التطبيقات تحتاج لدفع مقابل وجودها على متجر التطبيقات مثل APPSTORE ، وبالطبع يحتاج التطبيق لصيانة وتطوير ليتناسب مع تحديثات الهواتف، وفي نفس الوقت يحتاج للدعاية والترويج ليتعرف الناس عليه، وهو ما يعني بنودًا جديدة في ميزانية إنشاء تطبيق للجوال.

– محددات تكلفة عمل تطبيق للجوال

عند الاتفاق مع متخصص في إنشاء تطبيقات الهاتف أو مع مؤسسة مثلا نحن في شركة فرحات ميديا نقوم بتحديد سعر إنشاء تطبيق الجوال من خلال النظر إلى المحددات الآتية:


– نوع التطبيق


هل سيكون لعبة بسيطة؟ أم شبكة تواصل اجتماعي؟ أم هو تطبيق لغرض تجاري؟ أم تطبيق لنظام إداري؟ أم هو تطبيق تعلمي أو لمدارس؟ أم تطبيق أسلوب الحياة؟ فبناء كل نوع من هذه التطبيقات يختلف عن النوع الآخر، فهناك تطبيقات لا تحتاج إلى تصميم قالب مخصوص، وبعضها يمكن تصميمه بالاستعانة بقوالب التطبيقات الجاهزة، وبعض التطبيقات يحتاج لربطه بتطبيقات أخرى على عكس التطبيقات المستقلة وهكذا.

– أنظمة تشغيل التطبيقات الأساسية :

تختلف أنظمة تشغيل الهواتف وهذا الاختلاف يؤثر على عمل تطبيقات الجوال، ففي الغالب تستخدم الهواتف نظام Android، أو IOS أو Windows phone وحسب كل نظام يمكن تحديد تكلفة إنشاء تطبيق للهاتف، نظرا لاختلاف اللغة التي يتم استخدامها في بناء التصميم وطريقة عمل التطبيق على منصة التطبيقات الخاصة به، فهناك أنظمة مفتوحة المصدر مثل Android، وهناك أنظمة مدفوعة مثل IOS الخاص بأجهزة أيفون.

– عدد الميزات والصفحات:

الميزات هي الوظائف الأساسية للتطبيق وهي الأدوات التي يستخدمها المستخدم والصفحات هي الحوائط التي تظهر عليها هذه الميزات، وكلما زاد عدد الميزات زادت الصفحات والتكلفة أيضًا.

هناك عامل آخر مهم للغاية عند تحديد تكلفة تصميم تطبيق للجوال وإطلاقه عبر منصات التطبيقات ألا وهو نظام عمل التطبيق فالتطبيق يمكن تقسيمها إلى: 

– تطبيقات أصلية :

وهل التطبيقات الأصلية التي يتم تصميمها بشكل خاص؛ لتناسب أنظمة تشغيل متعددة، وهذه التطبيقات كبيرة الحجم، وتمتلك تجربة مستخدم رائعة، وتحتوي على عدد ميزات كبير، فبالنظر إلى تطبيق مثل: Facebook و WhatsApp تجدها تقدم للمستخدم تجربة فريدة في التواصل الاجتماعي، ومثلها تطبيقات Amazon وسوق دوت كوم و علي بابا في مجال التجارة الإلكترونية عبر القارات، تجد هذه لتطبيقات تمتلك كمًا كبيرًا من الميزات، وتعمل على كافة الأجهزة بمختلف إصدارتها، وتكلفة إنشاء تطبيقات للجوال بهذا النظام مبالغ كبيرة للغاية.

 – تطبيقات هجينة:

تسمى أيضا التطبيقات عبر الأنظمة الأساسية، وتناسب الأعمال التجارية والدعائية والتواصل الاجتماعي الصغيرة والمتوسطة، فالهدف منها الوصول إلى أكبر عدد من المستخدمين في بداية تشغيلها، وتكلفة إنشاءها صيانتها قليلة مقارنة بالنوع الأول.

– تطبيقات الوظائف الأساسية:

تحتوي هذه التطبيقات على عدد قليل جدًا من الميزات، وتناسب الاستخدام الشخصي، وربما تبحث عنها في متاجر التطبيقات فلا تجدها، فيتم تصميم كثير منها بصورة مخصوصة لأداء وظيفة واحدة أو عدد قليل للغاية من الوظائف.

الخلاصة:


إنشاء تطبيقات الجوال كما رأينا ليس له سعر موحد تستطيع الحكم عليه لأنه هناك العديد من العوامل التي تحدد سعر التطبيق، فلذلك كنصيحة ننصحها لعملائنا في الاستشارات الخاصة بنا، “ننصحهم دائما بدراسة الموضوع جيداً قبل البدء في المشروع ودراسة الميزانية الخاصة بهم، وننصحهم بحساب ووضع ميزانية جيدة لتسويق التطبيق الخاص بهم لأنه مرّ علينا الكثير من التطبيقات التي تُدفع بها مبالغ كبيرة جداً في تطويرها وتصميمها لدرجة أنهم عندما يصلون لإطلاق التطبيق لا يجدون ميزانية جيدة ينفقوها على الحملات الإعلانية لهذا التطبيق، فعنصر ترويج التطبيق عنصر أساسي جداً وذو أهمية كبيرة جداً لنجاح التطبيق!!”

للحصول على مساعدة في إنشاء تطبيقات للجوال ، يمكنك التواصل مع فريق شركة فرحات ميديا حيث هناك فريق كامل لتطوير وتسويق التطبيق الخاص بك.

هدفنا في شركة فرحات ميديا مساعدة أكبر عدد من المواقع والتطبيقات والمتاجر الالكترونية…
نحن معكم من البداية وحتى النهاية...

شركة فرحات ميديا

للتّواصل معنا

يُسعدنا انضمامك لعائلة فرحات ميديا

سجل الآن في قائمتنا البريدية

وكن على اطلاع دائم على آخر مقالاتنا وجديدنا

انتقل إلى أعلى