كيفية زيادة التحويلات والشراء من الموقع الالكتروني أو التطبيق الالكتروني الخاص بك [8 خطوات]

زيادة الشراء من الموقع الالكتروني
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on linkedin
أستاذ عبدالله فرحات
أستاذ عبدالله فرحات

نتمنى أن تنال أقصى استفادة من هذه المقالة

هدفنا مساعدة أكبر عدد من المواقع والتطبيقات والمتاجر الالكترونية…

كيفية زيادة التحويلات والشراء من الموقع الالكتروني أو التطبيق الالكتروني الخاص بك [8 خطوات]

زيادة التحويلات على الموقع الالكتروني وبالتحديد في كل مراحل الشراء من البداية وهي مرحلة البحث عند العميل وحتى آخر مرحلة و هي مرحلة اتخاذ القرار والشراء هي من الأمور الضرورية جدًا التي لا بُد من العمل عليها طوال فترة بناء الحملة الإعلانية أو بناء الموقع الخاص بك لأنه بطبيعة الحال كُلما زاد معدل التحويل زاد معدل التحويل النهائي في صفحة البيع الخاصة بك وبالتالي سيزداد ربحك النهائي أيضًا.

وحتى أكون صريح معك من البداية، فمسألة زيادة معدل التحويل لا تنتهي بين يوم وليلة بل تحتاج منك التحسين المستمر دائمًا على صفحات موقعك ، جدير بالذكر أنه وصول مثلًا 100 زائر في الصفحة النهائية وهي صفحة الشراء (checkout-page) فهنا يُمكنك توقع الحصول على عميلين فقط وبصراحة هذا معدل تحويل ممتاز، لأن هناك العديد من المواقع يكون لديهم معدل تحويل 0.1 إلى 0.2% فقط، وهذا معناه أنهم بحاجة على الأقل لـ 1000 زائر حتى يحصلوا على عميل واحد.

لاحظ أني في النقطة السابقة أتحدث عن الصفحة النهائية أي صفحة الشراء، لكن طبعًا باقي الصفحات الأخرى في موقعك مثل صفحة سلة الشراء وغيرها لا بُد أن يكون فيها معدل زيارات كبير جدًا لزيادة معدل الوصول للصفحة النهائية وهي صفحة الشراء.

إذًا حتى لا نُطيل، ففي هذا المقال سنتطرق سويًا لمجموعة من الاستراتيجيات المختلفة و المراحل والتي يُمكن من خلالها زيادة التحويلات على الموقع الخاص بك في مراحلها المختلفة، لكن مرة أُخرى أُذكرك أن تحسين موقعك وصفحات الشراء يحتاج وقت وتغييرات كثيرة لذا لا بُد أن تتحلى بالصبر والمثابرة لتصل لأفضل نتيجة.

ما هي مراحل الشراء التي يمر بها العميل؟

دعنا في البداية نتطرق لتعريف مراحل الشراء فلربما من يقرأ الآن لا يعرفه في الأساس، علينا أولا شرح ما هو قمع المبيعات؟ و هو مجرد وسيلة لتصور مكان وجود عملائك أثناء عملية اتخاذ قرار الشراء، كما أن كلمة قمع تُشير أنه يتم نقل العملاء من مرحلة لأخرى طبقًا لمراحل الشراء الخاصة بهم كما ترى بالصورة التالية:XALRBLWIU ikSPnB l8PXGpDH5CRDWZTJoPHyKmtz9r1UqRHOT4LluqV84 Wy0ByfthNSVECzbd3NVArrEm2Zu8d6LP1V9bYnK1x0VX26Tzeol63ybd1Rbo07N mu37LQ1E4QfDH=s0

أفضل طريقة لتخيل قمع البيع ومبدأ عمله هي استخدام طريقة الحلقة أو الدائرة بحيث ينتقل العملاء المحتملون من خارج الدائرة إلى داخلها عندما يصبحون أكثر دراية بعملك، يعني باختصار هي وسيلة لنقل العملاء من مرحلة لمرحلة أخرى.

كيفية زيادة التحويلات على الموقع أو التطبيق الالكتروني:

في البداية قبل أن أبدأ في الشرح أود أن أشير أنه تم تقسيم الإستراتيجيات بما يتناسب مع المراحل التي يمر بها العميل:

لا يُمكن بأي حال من الأحوال أن يُقرر الناس الشراء منك إذا كانوا لا يعرفوا أنك موجود بالأساس، بل إنهم لن يشتروا منك أيضًا إذا لم يثقوا بك، وبالتالي كل الاستراتيجيات الخاصة بهذه الخطوات سيكون هدفها الأساسي جذب آفاق جديدة وتأسيس ثقة ورابط بينك وبين العميل.

1. استخدام وسائل التواصل الاجتماعي

لا تُهمل أبدًا وسائل التواصل الاجتماعي مهما كلفك الأمر لأنها حاليًا هي الأساس في أي عمل أو مصلحة أو شركة، العديد من الناس حاليًا يعتمدون على الشبكات الاجتماعية في الحصول على النصائح والمراجعات وما إلى ذلك، كما أنه من خلال هذه الشبكات يُمكنك التعرف على عملائك بشكل أفضل من خلال تطوير تواجد نشط على الشبكات التي تحقق أكبر فائدة لعملك، والجدير بالذكر أنه يُمكن أن تُؤثر وسائل التواصل الاجتماعي بشكل غير مباشر على تصنيفات محرك البحث الخاصة بك.

الخلاصة أنه إذا كانت حركة المرور الخاصة بالموقع الخاص بك تقتصر حاليًا على محرك البحث فأنصحك جدًا بتجربة شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة لتكتشف أيها أكثر فاعلية معك وتعتمد عليه، طبعًا هُنا لا أقصد باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي أي الإعلانات فقط بل أقصد أيضًا أن يكون لنشاطك صفحات على هذه الشبكات لتعتمد عليهم فيما بعد في إرسال حركة المرور.

2. التدوين والمحتوى

بصراحة أرى أن هذه أهم نقطة من أجل زيادة التحويلات في هذه المرحلة لأن المحتوى ناهيك عن أنه يُعتبر من أفضل طرق التسويق على الإنترنت إلا أنه أفضل طريقة لبناء مصداقية و ثقة مع الجمهور، فعلى سبيل المثال لو كان موقعك متخصص في التدريس أو تعليم اللغة العربية فسيكون من الرائع أن تكتب مقال تتحدث في عن أهمية اللغة تعلم العربية ولماذا هي جيدة وهكذا….

وبخلاف ذلك سيُساعد نشر المقالات على مدونة موقعك في العثور على موقعك في محركات البحث، فمثلًا لو لديك موقع أو تطبيق تهدف في النهاية لبيع منتج خاص بالتخسيس فلو بحث شخص في جوجل وظهر له مقالك الذي يتحدث عن التخسيس وفعليًا به معلومات مفيدة فصدقني أنت بذلك تبني ثقة كبيرة جداً مع العميل ولو طلبت منه في نهاية المقال مثلًا وضعك رابط لمنتجك أو وصفاتك فلن يتردد في الدخول على هذا الرابط، وهكذا مع باقي المجالات.

3. استخدام حملات الدفع مقابل النقر PPC

الحملات الإعلانية التي من النوع PPC أو Pay Per Click يُقصد بها الدفع مقابل نقر الشخص على الإعلان الخاص بك وطبعًا هذا مُهم جدًا في حال كانت الصفحة الأولى من الموقع عبارة عن مقالة أو صفحة منتج ما ، فأنت هنا تدفع فقط عندما ينقر شخص ما على إعلانك ويدخل للصفحة، وهذا في الحقيقة له ميزة أخرى منها أنك لا تفقد الشخص الذي دخل ولم ينتقل للمرحلة الأخرى لأنه تسجل عندك الداتا أو البيانات الخاصة به وبالتالي يُمكن استهدافه مرة أُخرى فيما بعد.

كما أنه مع الخبرة والوقت يُمكن أن تُقلل من التكلفة الخاصة بالإعلانات عن طريق عمل تحسين على الإعلانات وما إلى ذلك، لكن هُنا لا بُد أن أُشير أن فكرة إعلانات PPC لها مواضعها وأهدافها، فمثلًا لو كانت الصفحة أو الموقع الخاص بك بدايته إعلان فيديو فهنا لا بُد أن تُحدد الهدف هل هو مشاهدات فقط أم نقرات ….

4. عدم إهمال الطرق التقليدية

عندما نتحدث عن الموقع الالكتروني وبالتحديد عن زيادة التحويلات على الموقع الالكتروني يتبادر في الذهن مباشرة الطرق الحديثة والإلكترونية فقط الخاصة بالتسويق مثل وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق عبر البريد الإلكتروني ووسائل التسويق الإلكتروني الأخرى! لكن طبعًا هذا خطأ. 

فقد يكون العميل المحتمل الخاص بك غير متصل من الناحية الفنية بهذه الوسائل الحديثة وبالتالي أنت بذلك تفقد هذا العميل، لكن طالما أن الهواتف دائمًا في متناول اليد ومنتشرة إذًا لا تزال هناك فرصة لاتخاذ خطوة في هذا الأمر، فعلى سبيل المثال يُمكنك استخدام رسائل SMS أو الاتصال مباشرة مع العميل.

طبعًا هُنا لا أُؤكد على ضرورة استخدام هذا في جميع انواع المواقع أو التطبيقات لأنه بالتأكيد هناك مواقع لا تتطلب هذا وعلى النقيض الآخر هناك مجالات مثل التسويق العقاري وغيره لا بُد فيها من الاعتماد على هذا النوع من الوسائل.

5. الحث على الإجراء أو Calls to Action

عبارة الحث على إتخاذ إجراء من العبارات الضرورية جدًا التي تُؤثر بشكل واضع على الموقع الالكتروني في جميع صفحاته، وبالأخص في مرحلة التفكير والحل، لأن الشخص هُنا لا يعرف ماذا تريد منه، فمثلًا لو الصفحة الخاصة بك هدفها الرئيسي الحصول على الإيميل إذًا لا بُد أن تضع عبارة واضحة تحث هذا الشخص على وضع ايميله.

إذا كُنت ترى أن هذا بسيط وتلقائي فدعني أُخبرك أن هناك العشرات من صفحات المواقع التي قمنا بفحصها كانت خاسرة وسيئة ولا يوجد فيها تحويلات بسبب الـ CTA السيء أو الغير واضح، صدقني هناك أشخاص فعليًا مبتدئين جدًا لا يعرفون ماذا عليهم أن يفعلوا عندما يدخلوا صفحة الموقع الخاص بك!

PfDclOrySNDsIx2QYTkvlGAELHabfgk5h3UaZsuMg7CwxiV8v

وبالتالي لا بُد أن تُحدد الإجراء الذي تُريد أن يتخذه عميلك ومن ثم إضافة عبارة واضحة في شكل جيد تحث هذا الشخص على إتخاذ هذا الإجراء، مع مراعاة ذكر العبارة أو الـ CTA أكثر من مرة في الصفحة.

جدير بالذكر أن شكل العبارة ولونها له تأثير أيضًا! تخيل معي! هذا فعلًا صحيح فهناك صفحات اختلف فيها فقط اللون وتلقائيًا اختلفت نسبة التحويل لذا اهتم جدًا بمسألة فحص العبارات الخاصة بك. 

6. استخدم النماذج والاستطلاعات إن أمكن

أفضل وسيلة لفلترة العملاء وتحديد أيهما أكثر اهتمامًا ومستعد فعلًا للشراء هي الاستطلاعات لأنه يُعد التزام كبير، فمعنى أن الشخص يدخل للفورم ويجيب عن الأسئلة ويأخذ من وقته لذلك للحصول على شيء معين فهذا معناه أنه مهتم جدًا بهذا الشيء.

k2vC3YOx QvFLww5QfcjQgbCZGwqXHyue5AdZBxsNf 92FRJh

لذا إن كان المنتج الخاص بك سعره عالي نوعًا ما فأفضل نصيحة أُقدمها لك هنا أن تقوم بعمل فلترة من البداية حتى تزداد نسب التحويل في جميع المراحل التالية لأنه كما أشرت الفورم أو الاستطلاع هو التزام كبير نوعًا ما.

7. وجود عرض لا يُقاوم

هذه النقطة بصراحة من أهم النقاط التي بدونها ربما لا تُحقق سُوى عدد قليل جدًا جدًا من المبيعات، العرض الذي لا يُقاوم يجعل الشخص الذي لديه ولو نسبة تردد بسيطة أن يشتري، بل الغريب أن هناك أشخاص يقوموا بشراء منتجات فقط بسبب العرض الخاص بها.

M20ydu0EjbW6ZUXVWKMbUi3wx EgJSK39NyinW6tUU2zcn28zIStbkFFmbTf38P5sOHMEbpo0kQAbFEhB9Vulbl9EU LmTGnwwaGatjYAWwLR nX4JmN1iRTVlRD3hpgO1Y0Y1RE=s0

إذًا النصيحة المهمة هُنا ألا تبيع المنتج بمفرده بل لا بُد أن تُزيد القيمة الفعلية للمنتج عن طريق وضع أشياء كثيرة معه، فمثلًا لو كُنت تبيع منتج لكمال الأجسام فهنا يُمكن أن تُزيد القيمة عن طريق وضع سلسلة فيديوهات كبونص تشرح للشخص كيف يتدرب بفعالية وما إلى ذلك ويُمكن أيضًا أن تُزيد القيمة عبر إضافة PDF يحتوي على خُطة تغذية جيدة لمدة 3 أشهر مثلاً، وهكذا عزيزي القارئ هذا منتجك وأنت أكثر من يعرف كيف يُزيد من قيمته. 

8. استخدام البوب أب pop-up مع التخفيض

من الإستراتيجيات الرائعة إضافة خاصية الـ pop-up عند محاولة الخروج من صفحة الشراء الخاصة بالمنتج، بمعنى أنه مثلًا لو قرأ الشخص محتوى الصفحة وعرف المنتج لكن لم يشترِ وقرر الخروج من الصفحة فهنا يظهر له مباشرة بوب أب يعرض عليه تخفيض أو بونص آخر على المنتج لو اشترى الآن.

j9kVI 11RFQaixCOdDgrjdzyfTtIDtE48giBNLmXMB2ty sPjfZLQzEgbNjfDWtkmxsHIwLV4qb92PLBaE3YljOzFHdy5dY583SJuHKFvVdynuyP3KFNLLzv

سيؤدي هذا التغيير الواحد والبسيط إلى زيادة معدل التحويل الخاص بك وهذا عن تجارب وهناك إحصائيات تُؤكد أن البوب أب pop-up يزيد من معدلات التحويل بشكل كبير جدًا لأن الشخص عندما يُريد الخروج وتعرض له تخفيض فأنت بذلك تُعيد له التفكير مرة أُخرى.

و أخيراً

كما أشرت في بداية المقال فإن زيادة التحويلات على الموقع الالكتروني ليس بالأمر الذي يُمكن أن يحدث بين ليلة وضحاها بل لا بُد أن تكون ذكي وصبور، وأنا حاولت بقدر الإمكان أن يكون المقال مُرتب بحيث تبدأ فيه بشكل منظم، يعني تبدأ في تحسين التحويل في المرحلة الأولى ثم التي تليها وهكذا، 

هدفنا في شركة فرحات ميديا مساعدة أكبر عدد من المواقع والتطبيقات والمتاجر الالكترونية…
نحن معكم من البداية وحتى النهاية...

شركة فرحات ميديا

للتّواصل معنا

يُسعدنا انضمامك لعائلة فرحات ميديا

سجل الآن في قائمتنا البريدية

وكن على اطلاع دائم على آخر مقالاتنا وجديدنا

انتقل إلى أعلى