ما هو التسويق الرقمي أو التسويق الالكتروني Digital Marketing ؟

ما هو التسويق الرقمي digital marketing
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on linkedin
أستاذ عبدالله فرحات
أستاذ عبدالله فرحات

نتمنى أن تنال أقصى استفادة من هذه المقالة

هدفنا مساعدة أكبر عدد من المواقع والتطبيقات والمتاجر الالكترونية…

مُحتوى المَقالة

ما هو التسويق الرقمي أو التسويق الالكتروني Digital Marketing ؟

مجرد كتابة عبارة التسويق الرقمي أو كما يسميها البعض التسويق الالكتروني على محرك بحث جوجل سنجد زيادة واضحة حول المصطلحات المتعلقة بالعبارة المذكورة.

انتشر هذا المصطلح خلال العامين المنصرمين و بشكل واضح انتشار النار في الهشيم،

و أصبح حديث الجميع حيث أشاد به الخبراء كوسيلة لتداول الأعمال التجارية عبر الانترنت.

تلجأ العديد من الجامعات لعقد دورات حول التسويق الرقمي – التسويق الالكتروني – تلبية لمطالب المستخدمين و رغبتهم في تعلم المزيد حول هذا المصطلح التسويق الرقمي و الالكتروني .

و ذلك لتحسين مستواهم و اكتساب المزيد من الخبرات عبر استخدام الشبكة العنكبوتية.

و سوف نتعرف على ماهية التسويق الرقمي، من حيث القنوات و الاستراتيجيات الخاصة به، و العمل على تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة حول التسويق و دوره في عالم الانترنت.

تعريف التسويق الرقمي – التسويق الالكتروني –

التسويق الرقمي هو عنصر التسويق الذي يَستخدم الإنترنت و التقنيات الرقمية القائمة على الإنترنت مثل أجهزة الكمبيوتر المكتبية و الهواتف المحمولة و الوسائط و المنصات الرقمية و الاجتماعية الأخرى للترويج للمنتجات والخدمات.

و الفرق الاساسي بين التسويق الرقمي و التسويق التقليدي هو كون التسويق الرقمي ينفذ حصراً من خلال القنوات الرقمية, مما يعطي المسوقين تحكم اكثر في ادوات البيانات لتحليل فعالية الحملة.

قنوات التسويق الرقمي – التسويق الالكتروني –

التسويق الرقمي له عدة قنوات يمكن تقسميها الى قنوات تسويق عبر الانترنت وقنوات تسويق غير متصلة بالإنترنت.

ما هي استراتيجية التسويق الرقمي – التسويق الالكتروني – :

استراتيجية التسويق الرقمي هي خطة تبين كيفية استخدام القنوات الرقمية لتحقيق أهداف الشركة,

فعند القيام بعمل  تصميم استراتيجية التسويق الرقمي نحتاج الى الأخذ بعين الاعتبار تحديد نوعية القنوات التي سيتم استخدامها و المصادر (الافراد, الوقت ,المال)  و النتائج المتوقعة منها لاحقاً.

“و من الاخطاء الشائعة التي يرتكبها العديد من مديري التسويق الرقمي او اصحاب الشركات الصغيرة هو محاولتهم لتنفيذ كل شيء في آن واحد, و في نهاية اليوم النتيجة صفر, إما لأنهم لا يملكون الخبرة اللازمة للقيام بحملات التسويق الرقمي أو لأنهم…”

و كمثال على استراتيجية التسويق الرقمي – التسويق الالكتروني -:

على الرغم من أن كل استراتيجية تسويق تعتبر فريدة من نوعها لأنها قائمة على  أساس الاحتياجات المحددة و أهداف الشركة.

ستجد  أدناه مثال لمساعدتك على فهم كيف تعمل كل  قنوات التسويق على تحقيق هدف مشترك.

شركة تبيع منتجات رقمية (كتب رقمية , دورات على الانترنت …الخ) لنرى كيف يتم الأمر بالخطوات التالية :

الخطوة الاولى : (الموقع الالكتروني):

انشاء موقع الكتروني سريع مناسب و متجاوب للهاتف المحمول يحتوي على عديد  من صفحات البيع للتعريف بالشركة و عرض منتجاتها.

الخطوة الثانية: (محرك البحث SEO ):

الأداء على محرك البحث يجب أن يتناسب مع الاحتياجات المناسبة لمحركات البحث مع الأخذ بتنقية محرك البحث و الصفحات الصادرة و الواردة الى محرك البحث.

الخطوة الثالثة ( تسويق المحتوى) :

استناداً الى النتائج المعطاة من البحث بالكلمات المفتاحية و التدقيق ,نقوم بوضع خطة محتوى تسويقية تحتوي على الآتي:

– نوع المحتوى المراد اضافته للموقع (فيديوهات و نصوص).

– وقت النشر (روزنامة النشر ).

– امكانية التحديث (يمكن أن يشمل وسائل التواصل الاجتماعي, البريد الالكتروني , و حملات اعلانات الدفع عند النقر ).

الخطوة الرابعة : (التسويق من خلال منصات التواصل الاجتماعي) :

تحقيق أقصى استفادة من المنصات من خلال حملات لتعزيز بالعلامة التجارية و المبيعات, تحديد قنوات المنصات المناسبة لشركتك (استنادا على توصيف العملاء).

و وضع جدول لنشر المحتوى على هذه الشبكات. في ذات الوقت ابدأ في إنشاء قوائم من المؤثرين و غيرهم من الناس الذين من المرجح أن يكونوا من المهتمين بمنتجاتكم أو مشاركة المحتوى الخاص بك على منصات التواصل.

الخطوة الخامسة : (التسويق عبر البريد الالكتروني) :

العمل على إنشاء قوائم بريدية باستعمال روابط على صفحة الموقع على قنوات منصات التواصل و المواقع. فالهدف الاساسي من هذا النوع القيام بالتحويلات و الضغط على الروابط لمشاهدة المنتجات أو الخدمات المقدمة(CTA).

التي تدفع المستخدمين للقيام بالتسجيل أو تحميل المواد مجاناً و بالتالي يعمل إنشاء عدة قنوات تسويقية من خلال القوائم البريدية بدفع المشتركين للانتقال من مرحلة الوعي الى مرحلة التحويل .

الخطوة السادسة : ( الدفع عند النقر PPC ):

بالتوازي مع الخطوات المذكورة أعلاه فإن إنشاء حملة اعلانية قائمة على اعلانات الدفع عند النقر أو ما يُعرف بإعلانات Google Adwords مثلاً لاستهداف المستخدمين الذين يبحثون عن منتجات ذات الصلة بالكلمات الرئيسية على جوجل و تجديد الاعلانات على الفيس بوك بالتالي حدوث زيادة محتملة لعدد زوار الموقع الخاص بك.

و هو جزء من الخطوة الثالثة المذكورة أعلاه و يقصد به تحديد الكلمات الرئيسية لإنشاء محتوى للفيديو و العمل على نشره عبر منصات مثل يوتيوب,فيس بوك , انستقرام أو أي منصات تستهدفها الحملة و مع الفيديو يمكنك إنشاء تدوينة على الموقع الالكتروني تعرض فيها المحتوى المراد ترويجه (دمج المحتوى مع الفيديو).

الخطوة الثامنة: (التسويق بالهواتف المحمولة) :

و ذلك عن طريق انشاء تطبيقات يمكن للمستخدمين تحميلها من خلال المتجر لمتابعة المحتوى و كل ما يتعلق به من أخبار و تحديثات و كل المعلومات المتعلقة بالمنتج أو الخدمة.

الخطوة التاسعة: ( تحليل النتائج وقياسها ROI ) :

تأكد من تحميلك لمحلل جوجل فهو أداة قياس فعالة و دقيقة لمدى نجاح حملتك الاعلانية، ثم قم بإنشاء صفحة إكسيل و أضف فيها تفاصيل الحملة تفاصيل (التكلفة، و عدد الزيارات، و عدد عمليات التحويل، و الأشخاص الذين تم الوصول إليهم ….الخ).

كل ما ذُكر اعلاه هو ملخص لما يجب ان تتضمنه استراتيجيتك للتسويق الرقمي فإن كنت صاحب مشروع ذو دخل محدود

فمن الطبيعي ألا تكون قادراً على تنفيذ الاستراتيجية بشكل كلي، و بالتالي عليك السير خطوة خطوة.

وبمجرد ان تتمكن من تثبيت موقعك لعدة أشهر ستشهد زيادة في عدد زيارات الموقع و الايرادات و من ثم يمكنك اضافة باقي الأدوات تدريجياً.

ما هو دور مدير التسويق الرقمي :

وضع استراتيجية تسويق رقمي ناجحة و ذلك باختيار أفضل قنوات التسويق ضمن الميزانية المطروحة و ترتبيها حسب الأهمية, و هنا يأتي دور مدير التسويق في مراقبة عمل المدراء الآخرين و التأكد من أن الجميع يعمل على تحقيق نفس الهدف.

و يتكون فريق التسويق الرقمي المثالي من :

1 ) مدير التسويق : و هو شخص يتمتع بالمهارات و لديه معرفة جيدة بالتالي :

–  محرك البحث       – منصات التواصل              – محتوى التسويق           – اعلانات الدفع عند الضغط

2 ) خبراء في محركات البحث SEO: و هم مدراء ذوي خبرة في استخدام محركات البحث و استخدامها بطرق فعالة مع قنوات التسويق الأخرى.

3 ) مدير تسويق المحتوى: و مدير تسويق المحتوى مسؤول عن وضع و تنفيذ خطة التسويق. و هو الشخص الذي يقرر نوع المحتوى الذي ينبغي إنشاؤه و القنوات التي ينبغي استخدامها.

4 ) مدير منصات التواصل :و هو مسؤول عن ترقية الشركة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي و يعمل بشكل وثيق مع مدير تسويق المحتوى, لدفع المحتوى الصحيح إلى المستخدمين المناسبين في الوقت المناسب.

5 ) مدير محرك البحث:  و هو من يقرر أي محركات البحث مناسبة للتسويق و القنوات المناسبة.

6 ) مدير اعلانات (الدفع عند النقر PPC ) : و هو المسؤول الأول عن تنظيم حملات مدفوعة الأجر على مختلف المنصات، إعلانات جوجل، إعلانات فيسبوك, إنستغرام و بينغ, و يمكن لهم الحصول على شهادات في إعلانات جوجل أو فيسبوك، و التي هي طريقة أخرى لإثبات مؤهلاتهم.

7 ) مدير تسويق عبر البريد الإلكتروني Email Marketing: وظيفته التأكد من أن الرسائل أرسلت في القوائم المناسبة عبر القنوات المستخدمة, و بالتالي تحويل المشتركين من مرحلة الوعي إلى مرحلة القيام بإجراء كالضغط على شراء منتج أو زر الدعم و الاستفسار عن بعض الميزات في المنتج الذي يريدونه.

مفاهيم خاطئة حول التسويق الرقمي أو التسويق الالكتروني :

إن مصطلح ” التسويق الرقمي ” جديد نسبياً و لهذا أصبح من الشائع للناس استخدامه حتى في الحالات التي تعني فيها شيئاً مختلفاً.

ومن أكثر المفاهيم الخاطئة شيوعاً هي الخلط بين التسويق الرقمي و التسويق عبر الانترنت :

فالتسويق عبر الانترنت هو مجموعة ضمنية من التسويق الرقمي و ليست ذات الشيء ,فالتسويق عبر الانترنت يشير الى الطرق التي يمكن استخدامها لإدارة الحملات عبر الانترنت.

و كما هو مبين أعلاه ، فإن المكونات الرئيسية للتسويق  بالإنترنت هي عبارة عن  محركات التسويق تشمل محركات التسويق و الاعلانات المدفوعة ,

في حين أن التسويق الرقمي يضم قنوات رقمية  أكثر مثل : منصات التواصل ,تسويق عبر المحتوى ,تسويق عبر الايميل ,الترويج و تسويق عبر الفيديو و الهاتف المحمول.

الخلاصة :

إن التسويق الرقمي أو التسويق الالكتروني هو كل ما يتعلق بالتسويق عبر الإنترنت و الأجهزة الإلكترونية الأخرى،

فهي ليست عملية واحدة لكنها تتكون من عدد من العناصر الفرعية التي يمكنك استخدامها اعتماداً على ما تريد تحقيقه,

فليست كل الطرق مناسبة لجميع الشركات، لهذا السبب من المهم التوصل إلى استراتيجية تسويق رقمية مناسبة لك .

فمدير التسويق هو الشخص المسؤول عن رصد جميع أنشطة التسويق الرقمي و هو بحاجة إلى معرفة واسعة عن كيفية عمل الإنترنت حتى يتمكن من تحديد الأنشطة التسويقية الأكثر ملاءمة للمشروع المطروح.

إذا كنت من الشركات التي تبحث عن تسويق شركتها رقمياً لا تتردد بالتواصل مع شركة فرحات ميديا أو استشارتنا في هذا المجال فلدينا الفريق والخبرة لمساعدتك ومساعدة شركتك.

هدفنا في شركة فرحات ميديا مساعدة أكبر عدد من المواقع والتطبيقات والمتاجر الالكترونية…
نحن معكم من البداية وحتى النهاية...

شركة فرحات ميديا

للتّواصل معنا

يُسعدنا انضمامك لعائلة فرحات ميديا

سجل الآن في قائمتنا البريدية

وكن على اطلاع دائم على آخر مقالاتنا وجديدنا

انتقل إلى أعلى