7 نصائح فعالة لانشاء إعلان ممول ناجح على الفيسبوك و الانستغرام Facebook AD Campaign

نصائح فعالة لانشاء إعلان ممول ناجح
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on linkedin
أستاذ عبدالله فرحات
أستاذ عبدالله فرحات

نتمنى أن تنال أقصى استفادة من هذه المقالة

هدفنا مساعدة أكبر عدد من المواقع والتطبيقات والمتاجر الالكترونية…

7 نصائح فعالة لانشاء إعلان ممول ناجح على الفيسبوك و الانستغرام Facebook AD Campaign

يستغرق الأمر الكثير من الوقت والجهد لإعداد حملة إعلانية فعالة على Facebook. بالطبع ، حاول Facebook تبسيط وظائف خدمته الإعلانية. ولكن ، إذا كنت ترغب في تحقيق أقصى قدر من النجاح مع الإعلان عبر الإنترنت ، فحاول التفكير في حملتك الإعلانية بأدق التفاصيل.
لن تحقق النتائج التي تريدها مع إعلانات Facebook إذا لم تكن حملتك الإعلانية مدروسة جيدًا. خذ بعض الوقت لتطوير إستراتيجيتك قبل أن تفتح مدير الإعلانات. وإلا فإنك تخاطر بإهدار ميزانيتك على مرات الظهور والنقرات التي لن تحقق النتيجة المرجوة.

لقد قمنا بتجميع قائمة من 7 نصائح لمساعدتك في تصميم حملة إعلانية جيدة على Facebook. بعد قراءة هذا المقال ، ستفهم بوضوح ما ستفعله عند إنشاء أي حملة إعلانية. بالإضافة إلى ذلك ، ستتعلم كيفية عمل حملتك الإعلانية على Facebook بسرعة وتحقيق أقصى استفادة من استثمارك فيها.

1. حدد جمهورك المستهدف TARGET AUDIENCE

قبل البدء في تطوير حملة تسويقية ، يجب على المختص أن يطرح السؤال التالي: من هو جمهوره المستهدف TARGET AUDIENCE ؟ حتى لو كنت تعمل مع نفس الجمهور لسنوات ، خذ الوقت الكافي لطرح هذا السؤال على نفسك مرة أخرى. من خلال الفهم الواضح لمن تقدم منتجاتك وخدماتك إليه ، يمكنك زيادة الكفاءة.

من منظور Facebook ، هذا السؤال له إجابتان. أولاً ، عليك أن تفهم السوق الذي تستهدفه. ثانيًا ، عليك أن تعرف كيف ستتفاعل مع هذا السوق من خلال Facebook.

على سبيل المثال ، لقد قمت بإنشاء تطبيق لربح المال. يشتري الأشخاص نقاطًا يمكنهم إنفاقها في التطبيق لكسب المزيد من النقاط. طالما لديك هذه النقاط ، فإنك تظل في اللعبة. بشكل عام ، يمكن أن يكون الجمهور المستهدف رجالًا ونساءً في منتصف العمر يعيشون في أي مكان في الدولة. لديهم دخل ثابت ، ويستخدمون الهواتف الذكية بانتظام ، ويحبون ألعاب المخاطرة.

من المرجح أن يتسم الجمهور المستهدف بعدد كبير من الاهتمامات و التصرفات (interests and behavior). و من خلال فهم من هو جمهورك المستهدف وكيف يتم تحفيزهم ، يمكنك تصميم حملة إعلانية تجعل الناس يتخذون إجراءات مستهدفة.

سيساعدك كل هذا في إعداد استهداف Facebook الخاص بك. نظرًا لأن الجمهور المستهدف في هذا المثال مُهتم بربح المال ، فقد تم البدء: تحتوي وظيفة استهداف الاهتمامات في Facebook على قسم من الاهتمامات ، من بينها ربح المال عبر الانترنت. يمكنك الآن تضييق الدائرة من خلال تحديد عمر أقل للعملاء المحتملين ، وكذلك عن طريق اختيار مناطق الإقامة التي يوجد فيها اهتمام متزايد لربح المال عبر الانترنت .

هذا المثال بسيط للغاية ، لكنه يوضح بوضوح كيف أن مجرد التفكير في هوية جمهورك المستهدف ونوع الحملة الإعلانية المناسبة يمكن أن يساعدك في تحسين استهدافك على Facebook. الحصول على الاستهداف الصحيح هو نصف نجاح حملتك التسويقية على Facebook ، لذا ابدأ بسؤال “من هو جمهورك المستهدف؟”

2. تحديد هدف  الحملة الإعلانية SET A GOAL

يعد فهم الهدف جزءًا مهمًا آخر من حملة إعلانية ناجحة على Facebook. على غرار استهداف الجمهور المستهدف ، يعد الاستهداف مهمة على الصعيدين العام والفني. بدون معرفة هدفك ، لن تتمكن من تقييم فعالية حملتك (سواء تمكنت من تحقيق النتائج المرجوة أم لا). على سبيل المثال ، تريد زيادة عدد المبيعات. لكنك ركزت فقط على زيادة عدد النقرات. ستبدو نتائج مثل هذه الإستراتيجية جيدة على الورق ولكنها قد تقود عملك إلى الإفلاس.

من الناحية الفنية ، من المهم للغاية اختيار هدف واقعي. اعتمادًا على الإستراتيجية التي تستخدمها ، قد لا يتوافق هدف حملتك الإعلانية مع الهدف العام. على سبيل المثال ، أنت تواجه تحديًا عالميًا – لدفع نمو المبيعات المربحة. ومع ذلك ، قد يكون استهداف حركة المرور في حملتك الإعلانية على Facebook هو الخيار الأفضل لزيادة هذه المبيعات.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك إطلاق حملات متعددة في وقت واحد بأهداف مختلفة ، والتي تعمل معًا لتشكيل مسار تحويل مبيعات. كما ترى ، تقدم إعلانات Facebook إمكانيات غير محدودة تقريبًا. من المهم فقط تحديد الأهداف وفهم كيف تتناسب كل حملة مع الصورة الكبيرة.

3. تحديد نقطة البيع أو الهدف البيعي

بغض النظر عن أهدافك العالمية ، يجب أن يكون لأي حملة إعلانية نفس الهدف النهائي – لتحفيز جمهورك على اتخاذ الإجراءات التي تفيد عملك. من المهم أن تتواصل مع الأشخاص بلغة يفهمونها ، مع التركيز على احتياجاتهم. بعبارة أخرى ، يجب أن تكون واضحًا بشأن حجتك – ما الذي يدفع الجمهور إلى اتخاذ إجراءات مستهدفة.

على سبيل المثال ، ما هي فوائد مواد التنظيف؟ ينظف بسرعة ولا يحتوي على مواد ضارة.

بالتفكير في استراتيجية حملتك الإعلانية ، يجب أن تفهم أن الحافز الحقيقي والحافز الذي تتخيله يمكن أن يكون مختلفًا بشكل كبير. قد تفكر بشكل مختلف تمامًا عن عميلك ، لذلك قد يكون الدافع وراء هذا الأخير هو أشياء مختلفة جدًا.

أفضل طريقة لفهم جمهورك المستهدف هي التحدث إلى العديد منهم. تأكد من أنك تفهم حقًا دوافعهم وكيفية استخدامها في حملتك الإعلانية.

4. استخدم مفهوم قمع المبيعات

يجب أن تفهم أنه ليس كل عميل محتمل مستعدًا لشراء منتج أو تنفيذ أي إجراء مستهدف الآن. يستغرق الأمر وقتًا طويلاً من الأشخاص لفهم كيفية عمل نشاطك التجاري. لذلك ، فإن الحملات الإعلانية الأكثر فاعلية على Facebook ليست مجرد “اشترِ الآن!” أو شيئا من هذا القبيل. إنها جزء من مسار التسويق الشامل ، مما يؤدي إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية وإلهام الأشخاص لتجربة ما لديك لتقدمه.

لكي تكون ناجحًا ، تحتاج إلى تصميم حملات إعلانية متعددة تؤدي مهامًا مختلفة في مراحل مختلفة من مسار تحويل المبيعات. على سبيل المثال ، يمكنك التفاعل مع جمهور بارد من خلال إشراك محتوى الفيديو ثم إعادة توجيه زوار موقعك من خلال تقديم محتوى مختلف لهم أو أي شيء آخر.

تفترض هذه الإستراتيجية متعددة الطبقات أنك بحاجة إلى حملات إبداعية متعددة بأهداف مختلفة. ولكن من منظور طويل الأجل ، يوفر هذا النهج للإعلان على Facebook الاستخدام الأكثر فعالية لميزانيتك التسويقية.

5. اختر استراتيجية المزايدة الصحيحة (كم تنفق على الإعلان)

نظرًا لأن عملية المزايدة في Facebook تتم تلقائيًا ، فإن العديد من المحترفين يتجاهلون تقديم عروض الأسعار في استراتيجياتهم ، ويختارون الخيار الافتراضي. ومع ذلك ، نظرًا للاستراتيجية المستخدمة ، قد لا يكون هذا النهج صحيحًا. على سبيل المثال ، يمكنك دفع مبلغ معين لعرض مقطع فيديو أو النقر فوق الرابط. في هذه الحالة ، يمكنك تعيين قيمة تحديد التكلفة (السعر) ===> thruplay–للفيديو أو (link click) إذا كنت تريدهم النقر على الرابط لتجنب التكاليف غير الضرورية.

بناءً على أهدافك ، يجب أن تفهم بوضوح كيف تتناسب كل حملة مع استراتيجيتك وكيفية تحقيق توازن الأداء / الربحية. باختيار عرض سعر مرتفع للغاية ، فإنك تخاطر بإهدار ميزانيتك بالكامل في مرحلة خاطئة من مسار تحويل المبيعات. من ناحية أخرى ، من خلال تقديم معدلات منخفضة ، لن تحقق النتائج المرجوة.

6. أن تكون الحملة الإعلانية مُتوافقة مع أجهزة الهاتف المحمول

يفضل معظم مستخدمي Facebook استخدام تطبيق Facebook للهاتف المحمول. ضع في اعتبارك هذه الميزة عند تطوير استراتيجية إعلانية. حتى إذا كانت إعلاناتك تبدو جيدة على أجهزة الكمبيوتر أو شاشات الكمبيوتر المحمول ، فلن تؤدي الغرض إذا لم يتم عرضها بشكل جيد على الشاشات الصغيرة.

على سبيل المثال ، يمكن لشاشة الجهاز المحمول أن تستوعب الأسطر الثلاثة الأولى فقط من نسخة إعلانك. في هذه الحالة ، يجب أن يحتوي أول سطرين أو ثلاثة أسطر على جميع المعلومات المهمة التي تريد نقلها إلى عملائك المُحتملين.

بالإضافة إلى عرض النص بشكل صحيح ، يجب الانتباه إلى المُحتوى الرسومي. تغيرت نسبة العرض إلى الارتفاع للوحدات الإعلانية على Facebook لإعلانات المحمول من 2: 3 إلى 4: 5. إذا لم تأخذ هذه النقطة في عين الاعتبار ، فقد لا يتم عرض المحتوى الخاص بك بشكل صحيح.

أخيرًا ، كجزء من استراتيجيتك العامة ، يمكنك استخدام أدوات تركز على الأجهزة المحمولة مثل REELS أو إعلانات القصة ” Story”. إذا كنت بائعًا عبر الإنترنت ، فإننا نوصي باستخدام أدوات إعلانات المجموعة أيضا (carousel ads) ، التي توفر معدلات تحويل عالية لتجار التجزئة.

دعنا نصل إلى المحصلة النهائية: تأكد من أن إعلانك يلبي توقعات واحتياجات الجمهور المتواجد على الهاتف المحمول. راجع إعلاناتك على أجهزة المحمول للتأكد من عرض المحتوى الخاص بك بشكل صحيح ومظهر جذاب. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فقم بإجراء التعديلات المناسبة أو أعد تكوين استهدافك لمستخدمي سطح المكتب فقط.

7. اختبر حملاتك الإعلانية Test your ads

وصفة النجاح لحملتك الإعلانية على Facebook تحتوي على مكونين رئيسيين: التفكير الاستراتيجي والاختبار المستمر لحملاتك الإعلانية. حتى إذا كنت تعتقد أنك أنشأت حملة إعلانية جيدة حقًا ، فلا يمكنك دائمًا تخمين كيفية تفاعل جمهورك المستهدف معها. أفضل طريقة للتحسين هي التحقق من كل شيء: الأهداف ، والنصوص ، والمحتوى المرئي ، والتكلفة (عروض الأسعار) ، والعرض (offer) ، وإستراتيجية مسار تحويل المبيعات (sales).

إدراكًا لأهمية الاختبار ، جعل Facebook هذه العملية سهلة قدر الإمكان. فقط ابتكر بعض الفرضيات وسيقوم Facebook بالمهمة نيابة عنك. مع النتائج الأولية ، ستتمكن من اختيار الخيار الأكثر فعالية ، باستخدام المعرفة المكتسبة لتصميم حملات أخرى كجزء من إستراتيجيتك التسويقية.

يتطلب إنشاء حملة إعلانية فعالة عملاً جادًا ووقت فراغ منك. بالإضافة إلى ذلك ، عليك أن تكون ذكيًا. يعتمد نجاح أي حملة إعلانية على مدى التفكير في الاستراتيجية التي تقف وراءها.


نأمل أن تساعدك النصائح الإعلانية السبعة المذكورة أعلاه في إنشاء إستراتيجية حملة إعلانية مناسبة على Facebook. أنت تعلم الآن أن إعلانات Facebook أكثر مما تراه العين. في هذه المرحلة ، يجب أن يكون لديك بالفعل فهم واضح لوضعك الحالي وما تريد تعلمه خلال رحلة حملتك الإعلانية. نتمنى لكم كل التوفيق والنجاح!

هدفنا في شركة فرحات ميديا مساعدة أكبر عدد من المواقع والتطبيقات والمتاجر الالكترونية…
نحن معكم من البداية وحتى النهاية...

شركة فرحات ميديا

للتّواصل معنا

يُسعدنا انضمامك لعائلة فرحات ميديا

سجل الآن في قائمتنا البريدية

وكن على اطلاع دائم على آخر مقالاتنا وجديدنا

انتقل إلى أعلى