نمو هائل في التجارة الالكترونية عن طريق الهاتف المحمول!!!

نمو التجارة الالكترونية
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on linkedin
أستاذ عبدالله فرحات
أستاذ عبدالله فرحات

نتمنى أن تنال أقصى استفادة من هذه المقالة

هدفنا مساعدة أكبر عدد من المواقع والتطبيقات والمتاجر الالكترونية…

نمو هائل في التجارة الالكترونية عن طريق الهاتف المحمول!!!

في عام 2021 ، كان نمو التجارة الإلكترونية مدفوعاً إلى حد كبير بالتجارة عن طريق الهاتف المحمول.

الصورة التالية تُبين حجم النمو خلال السنوات السابقة إلى ٢٠٢١:

7A30o6wkEjnXOxbYRUUjCL bUSp9qTweQsgdBUBUHJV uUvnU1rR sQ gsXVz7Hxt5jMdTIwNUdnTR cDbXVbxhQ9tgKBT pHb7J G9 zcJfmlRpL75KSZv4 BR900BAdwyU4Rqs=s0

 في الواقع ، تقدر eMarketer (عبر Statista) أنه في عام 2021 ، سيشكل الهاتف المحمول حوالي 73٪ من إجمالي مبيعات التجارة الالكترونية ! في عام 2016 مثلت 52.4٪. هذا يعني أن ما يقرب من ثلاثة من كل أربعة دولارات يتم إنفاقها على عمليات الشراء عبر الإنترنت تأتي من الجوّال ، وهذا المعدل في تسارع!!!

على الصعيد العالمي ، وفقًا لـ eMarketer ، سترتفع مبيعات التجارة عبر الهاتف المحمول إلى 3.5 تريليون دولار في نهاية عام 2021 ، ولا توجد علامات على تباطؤ النمو في أي وقت قريب. هناك عدد قليل من الأسباب الوجيهة التي تجعل النظام الأساسي للجوّال يقود نموًا كبيرًا في التجارة الإلكترونية:

1. يستمر عدد مستخدمي الهاتف المحمول في الارتفاع.

 اعتبارًا من عام 2021 ، وفقًا لتقرير نشرته DataReportal ، يوجد 5.22 مليار مستخدم للهاتف المحمول حول العالم. يمثل هذا ثلثيّ سكان العالم بأسره. حوالي 80٪ من هؤلاء المستخدمين لديهم اتصال بالإنترنت. جميع المقاييس الرئيسية حول استخدام الأجهزة المحمولة آخذة في الارتفاع: مقدار الوقت الذي يقضونه على أجهزتهم ، و أنواع التطبيقات ومواقع الويب التي تمت زيارتها ، والاستخدام اليومي للإنترنت هي أمور ذات أهمية خاصة لصناعة التسويق عبر الهاتف المحمول. إذا كنت تعتقد أن أيًا من مؤشرات الأداء الرئيسية في صناعة الهاتف المحمول ستتأثر سلبًا فستكون مخطئاً لأن البيانات تشير عكس ذلك.

2. الراحة وسهولة الاستخدام.

 هذا أمر واضح بالنظر إلى ما نفعله نحن كمستهلكين ؛ استخدام جهازك المحمول للمشتريات سريع وسهل وآمن. وفقًا لبحث أجرته Dynamic Yield ، قالت أنه 76٪ من المستهلكين يتسوقون على الأجهزة المحمولة لأنها “توفر لهم الوقت”. و كانت هناك حماية كبيرة للمستهلك مدمجة في معظم تطبيقات الدفع ، وأصبح تحويل الأموال أو دفعها أكثر سلاسة في السنوات الأخيرة. إن القدرة على النقر على جهازك المحمول أو التقاطه أو مسحه ضوئيًا يُساهم في السهولة التي يمكن للمستخدمين التعامل بها. وفقًا لتقرير Worldpay Global Payments لعام 2020 ، تبلغ النسبة المئوية للمعاملات التي تأتي من محافظ الهاتف المحمول الرقمية حوالي 40٪ (من المتوقع أن ترتفع 50٪ بحلول عام 2023) ، ومن المتوقع أن ينخفض ​​استخدام بطاقات الخصم والائتمان بشكل كبير في السنوات القادمة إلى أقل من 30٪ مجتمعة.

كل من هذه الأسباب الموثقة جيدًا وبناءً على دراسة بيانات كثيرة هي وراء نمو التجارة عبر الهاتف المحمول.

بالنسبة إلى جهات التسويق عبر الأجهزة المحمولة ، هذه فرصة كبيرة لهم بسبب النطاق والحجم الهائل المتمثل في وجود جمهور كبير لاستهدافه. الاستهداف في حد ذاته ، سيكتسب أهمية أكبر في السنوات القادمة على وجه التحديد ، بوجود شركات تسويق وتقنية يعرفون كيفية الاستهداف بفعالية في بيئة صديقة للمستهلكين وآمنة للخصوصية.

مع زيادة ملائمة قنوات الهاتف المحمول الواضحة ، ستكون أهمية اكتشاف الاحتيال أيضاً أمرًا بالغ الأهمية. مع استمرار معالجات الدفع في شركات ومحافظ الدفع لجعل المدفوعات آمنة للمستهلكين ، فإن الاحتيال من نوع مختلف يظهر للمسوقين. نظرًا لأن التجارة عبر الأجهزة المحمولة تقود فئة التجارة الإلكترونية بأكملها ويتطلع شركاء التسويق إلى الاستفادة من هذا النمو نيابة عن المعلنين ، فإن العمل مع الشركاء الذين يمتلكون ويُشغّلون أدوات منع الاحتيال و الملكية سيكون مهمًا ، عند تحليل البيانات حول فعالية الإعلانات التي تقود المشتريات. بالتأكيد ، يمكن للمعلنين الذين لديهم – أو أولئك الذين يعملون مع الشركاء لديهم – إمكانيات الذكاء الاصطناعي أن يجعلوا دورة الحياة الإجمالية للتسويق عبر الأجهزة المحمولة أكثر أمانًا .

هناك فرصة أخرى مهمة يجب مراعاتها وهي تجربة التسوّق (User Experience) على الهاتف المحمول وبعض الصعوبات التي يعاني منها المستخدمين، وَجَدت Dynamic Yield أن 67٪ من المستهلكين يعتبرون “الصفحات والروابط صغيرة جدا كعائق أمام التسوُّق عبر الأجهزة المحمولة. وهذا يتجاوز بكثير نسبة الأشخاص الذين يشيرون إلى أنّ العائق هي مخاوف أمنية أمام التسوق عبر الأجهزة المحمولة فأشارت Dynamic Yield إلى أن نسبتهم (42٪).

بالنسبة لنا كجهات تسويق للمواقع والتطبيقات الالكترونية ، من المهم ألا تغيب عن بالنا هذه البيانات!!! فهي تؤثر سلباً علينا إذا لم نأخذها على محمل الجدّ عندما نحدد إستراتيجيات حملات فعالة ، و معدلات التحويل ، ومؤشرات الأداء ، والتحليل.

فخذ هذا كلّه في عين الاعتبار…

هدفنا في شركة فرحات ميديا مساعدة أكبر عدد من المواقع والتطبيقات والمتاجر الالكترونية…
نحن معكم من البداية وحتى النهاية...

شركة فرحات ميديا

للتّواصل معنا

يُسعدنا انضمامك لعائلة فرحات ميديا

سجل الآن في قائمتنا البريدية

وكن على اطلاع دائم على آخر مقالاتنا وجديدنا

انتقل إلى أعلى