الاستشارات التسويقية

التسويق هو أهم جزء في شركتك أو مشروعك خاصة في التواجد على الانترنت فله استراتيجيات وأٌسس، مُستشارونا على قدر كبير من الكفاءة والخبرة في خدمتك..

استشارات تسويقية في:

التسويق الالكتروني

ما هو التسويق الالكتروني ؟

يعتبر التسويق الإلكتروني من فروع التسويق العامة، ويُطلق عليه أيضاً اسم (التسويق الرقمي)، وهو عبارة عن الاستراتيجية التي تُستخدم في تنظيم طرق تكنولوجيا الاتصالات الحديثة، وذلك من خلال تحويل السوق الافتراضية إلى واقع ملموس، ويُعد التسويق الإلكتروني جزءاً مهماً من الاستراتيجية التسويقية الشاملة الحديثة، إذ يُعتبر نوعاً مُهماً من أنواع أساليب التسويق الذي يسعى إلى تحقيق أهدافه عبر الإنترنت، كما يُوصف أيضاً بأنّه عملية تطبيق المبادئ العامة لعلم التسويق عن طريق استعمال الوسائط الإلكترونية، وعلى وجه الخصوص استعمال شبكة الإنترنت.(للاستشارة في هذا المجال احجز موعد في التقويم أسفل الصفحة وسوف يتواصل معكم فريق العمل في أسرع وقت ممكن)
استراتيجيات الحملات الإعلانية

 ما هي الحملات الإعلانية؟ 

الحملة الإعلانية هي استراتيجية مصممة خصيصًا يتم تنفيذها عبر الوسائط المختلفة من أجل تحقيق النتائج المرجوة مثل زيادة الوعي بالعلامة التجارية وزيادة المبيعات.

يتم تحقيق هذه الأهداف من خلال الإعلانات عبر الوسائل المختلفة.

 يعتقد العديد من أصحاب الأعمال أن تنفيذ حملة إعلانية يعني ببساطة إنشاء إعلان. ومع ذلك فهم مخطئون. لكي تحقق الإعلانات أفضل النتائج، من الضروري أن تكون منظمًا جيدًا منذ البداية.(للاستشارة في هذا المجال احجز موعد في التقويم أسفل الصفحة وسوف يتواصل معكم فريق العمل في أسرع وقت ممكن)

بناء المتاجر الالكترونية

لماذا تفشل المتاجر الإلكترونية ؟

- سوء اختيار الجمهور: البضاعة التى ليس لها زبائن لا تباع، ولا يبحث عنها العملاء، فلا ترهق نفسك في تقديم منتج ليس له جمهور، يجب عليك البحث عمّا يحتاجه العملاء حتى تقدم لهم منتج يقومون بشرائه و يلبي احتياجات العملاء بشكل أساسى.

- عدم وضع خطة تسويق محترفة : التسويق هو عصب التجارة لأنه ببساطة يعرض مميزات منتجك طوال الوقت ، ولكن اختيارك لطرق التسويق خطوة مهمه جدا لنشاطك التجارى ولكن بطريقة منظمة .

- عدم الاهتمام بالظهور فى أوائل محركات البحث : الحصول على نتائج سريعة فى محركات البحث ليس بالأمر السهل، ولكن خطوة مهمة يجب على اى صاحب متجر الكترونى الاهتمام به. فكثير من العملاء يبحثون عنك وعن منتجك! (للاستشارة في هذا المجال احجز موعد في التقويم أسفل الصفحة وسوف يتواصل معكم فريق العمل في أسرع وقت ممكن)

حملات البيع و زيادة المبيعات

ما هي الحملات البَيعيّة؟

في هذا العالم سريع الخطى، تظل الشركات ذات التخطيط الاستراتيجي في المقدمة، وذلك بسبب اتباعها نهج الدعاية والإعلان الاحترافي. إذ تعتبر طرق زيادة المبيعات المنتجات والمحلات من خلال الإعلانات من أهم عوامل نجاح الأعمال وتحقيق مبيعات كبيرة باستمرار. بغض النظر عن نوع العمل الذي تديره، يمكنك تحقيق أهدافك بمجرد الإعلان عنها بكفاءة وبشكل مُقنع.(للاستشارة في هذا المجال احجز موعد في التقويم أسفل الصفحة وسوف يتواصل معكم فريق العمل في أسرع وقت ممكن)
الميزانية الإعلانية الشهرية

كيف نحدد الميزانية الإعلانية الشهرية؟

تختلف الميزانية الإعلانية الشهرية من عمل لعمل ومن شركة لشركة حسب النشاط الذي تمارسه شركتك أو منظمتك، فمثلاً معدل تكلفة العميل الواحد حتى يتفاعل و يضغط على إعلانك في النشاط العقاري (1.81$) ، بيع السيارات بالتجزئة (2.24$) بيع الملابس (0.45$) التمارين الرياضية والصحة الجسمانية (1.90$)...وغيرها من النشاطات

حسب دراسة عملها موقع (wordstream).

(للاستشارة في هذا المجال احجز موعد في التقويم أسفل الصفحة وسوف يتواصل معكم فريق العمل في أسرع وقت ممكن)

من أين أبدأ في بناء متجري الالكتروني

بعض أخطاء المتاجر الالكترونية!

في الكثير من الأحيان عندما يقوم صاحب المتجر الالكتروني بإنشاء الموقع الخاص به، فهو يقوم بتصميمه بناءً على رغباته الشخصية. متجاهلاً رغبات العميل أو المستهلك. على سبيل المثال، فهو يقوم باختيار اللون، الخط والتصميم الذي يتناسب مع رغباته فقط. وهذا غير صحيح، فالمهم هو ما يفضله العميل، لأن ذلك يلعب دور مهم جداً في جذب العميل للموقع الخاص بك. ويمكنك معرفة رغبات وتفضيلات العملاء عن طريق عمل استبيان يتم من خلالها جمع المعلومات التي سوف تساعد على إنشاء موقع يتناسب تماماً مع رغبات العميل.(للاستشارة في هذا المجال احجز موعد في التقويم أسفل الصفحة وسوف يتواصل معكم فريق العمل في أسرع وقت ممكن)

من أين أبدأ في بناء تطبيقي الالكتروني

بعض أخطاء بناء التطبيقات الالكترونية؟

- عدم اختبار تطبيق الجوال بدقة كافية:من العناصر المهمة هي عملية اختبار التطبيق قبل الإطلاق ولا يمكن إطلاق تطبيق جوال به أخطاء،لذلك عليك بإجراء اختبار بيتا والقيام بتجربة التطبيق على أجهزة فعلية حتى تتجنب الأخطاء والمشاكل في واجهة المستخدم (UI) و تتكلف حينها بمبالغ كبيرة.

- استخدام تصميم رديء (UX)(UI) الوجهة التي يراها المستخدم هي جوهر أي تطبيق جوال User Interface حيث يقوم المُستخدم بتحميل التطبيق بطريقة تشغيل سهلة وبسيطة وفي حالة وجود صعوبة في استخدام تطبيق الجوال يتراجع عن تحميله ويقوم بمسح التطبيق! (للاستشارة في هذا المجال احجز موعد في التقويم أسفل الصفحة وسوف يتواصل معكم فريق العمل في أسرع وقت ممكن)

تسعير المنتجات والخدمات على الإنترنت

أسباب شراء المستهلكين في الشرق الأوسط من الإنترنت؟

  • 40% لأن السعر أرخص.
  • 31% لأنه أسهل في اختيار المنتجات.
  • 17% لأنه أنسب من الذهاب للمتجر.
    (للاستشارة في هذا المجال احجز موعد في التقويم أسفل الصفحة وسوف يتواصل معكم فريق العمل في أسرع وقت ممكن)

 

 

احجز استشارتك الآن باختيار الموعد المناسب:

رمز الأمان:
security code
الرجاء إدخال رمز الأمان:

احجز استشارتك الآن

الأسئلة المُتكررة

يحتوي هذا القسم على الأسئلة الشائعة و على الإجابات حول الموضوع الذي نُسأل عنه باستمرار

أولاً التسويق الالكتروني هي أداة من أدوات الترويج على الإنترنت، فمصطلح التسويق الإلكتروني الأفضل أن يطلق عليه الترويج الإلكتروني، فهناك أمور قبل ترويج أي منتج يجب العناية بها مثل الفئة المستهدفة و التسعير وهل المنتج فعلا يحل مشكلة عند العميل والقيمة المضافة للعميل وغيرها.

ثانياً هناك عناصر ومؤشرات لنجاح الإعلان وهي كثيرة، منها المحتوى هل يصل للشريحة الصحيحة المستهدفة، هل فحصت عدة إعلانات حتى وصلت إلى هذه النتيجة، هل الجمهور المستهدف يعرفك(يعني رأى إعلانك أكثر من مرة وعلى فترات)، هل قمت بعمل A/B testing على نفس الجمهور (وهو فحص عدة إعلانات ،عدة صور ،فيديوهات، صفحات هبوط نصوص إعلانية مختلفة...إلخ )، هل الميزانية الإعلانية كافية حتى تصل إلى هذا الحُكم؟ وغيرها من الأمور التي عليك فحصها باستمرار.

ثالثاً: هل أنت مُتقن لاستعمال أدوات الترويج حقاً سواء الفيسبوك أو جوجل … أو غيرها من الأدوات، لأن هذه الأدوات هناك تفصيل كبير في كيفية استعمالها واستعمال الهدف الإعلاني الصحيح… فأنصح بشدة تعلُّم استعمال هذه الأدوات و إتقانها.

في هذا الوقت أصبح الفيسبوك أو الانستغرام فقط أداة من أدوات البيع و الترويج لزيادة المبيعات وهذا لا يتحقق فقط ب صفحة على الفيسبوك أو الانستغرام، بل هذا نعتبره خطأ من أخطاء الحملات الإعلانية وكثيرا من نُسأل هذا السؤال في الاستشارات أو في الدورات التدريبية.

فنقول أنه إذا أردت نجاح حملاتك الترويجية خاصة طويلة الأمد وتحتاج لقراءة نتائج هذه الحملات وتحسينها فلا تستطيع عمل هذا داخل الفيسبوك أو الانستغرام ولكن عليك نقلهم لصفحات هبوط أو موقع الكتروني. 

هناك كتاب رائع اسمه (hook point) كتاب رائع وملخصه أن العالم السريع الآن وخاصة في عالم السوشال ميديا فنحن نتعرض لكثير من المدخلات والإعلانات التي تؤثر علينا وعلى طريقة تفكيرنا، فأنت عند دخولك هذا العالم وهذا أمر حتمي في هذا الزمان عليك التفكير كيف أستطيع عمل تأثير على الزبون في عصر السرعة، الأمر بحاجة إلى تعلم وتجريب كل الأفكار التي تخطر على بالك مع الفحص المستمر لهذه الأفكار وتأثيرها من تصميم و ألوان وأشكال وفيديوهات وغيرها.

صفحات الهبوط Landing Pages هي من الأدوات الضرورية للمسوقين لتحقيق التحويلات والمبيعات وزيادة مبيعاتهم التي يحققونها عبر الإنترنت، لذا ليس من المعقول تجاهلها أو التسويق لمنتج أو عرض معين دون استخدامها.
وهذه الصفحات تتنوع وتختلف ويمكنك كَمُسوِّق تخصيص الألوان والصور والمحتوى والتعديل على مختلف التفاصيل وصناعة صفحة هبوط مميزة ترفع من التحويلات والمبيعات وتساعدك على تحقيق أهدافك.

الجمهور المخصص أو “Custom Audience” عبارة عن قائمة تضم الأشخاص الذين قاموا بزيارة موقعك الإلكتروني أو تطبيقك، أو تفاعلوا مع المحتوى الخاص بك.

ويمكنك إعادة استهداف هذه القائمة بكل سهولة بعد إنشائها، ما يعني بأنك تستطيع بهذا الوصول لجمهور له صلة بمُنتجاتك أو بالمحتوى الذي تقدمه على أكمل وجه.

ليس هذا فحسب، بل يمكنك أيضاً استهداف جمهور قد قام بزيارة إحدى صفحات موقعك الإلكتروني بشكل محدد، ولهذا فأنت تستطيع تحقيق أسمى أهدافك من خلال الاعتماد على الجمهور المخصص.

أولاً الإدارة هي علم أي هناك كتب ومصادر لهذا العلم الذي تستطيع تعلمه وهو علم تجريبي وناضج (أي هناك كم هائل من الدراسات والأبحاث في هذا العلم) وهو مُكتسب أي ليس كما يقولون هو بالفطرة!!!! فالدراسات تؤكد غير هذا!

ثانياً عند توليك منصب إداري قم بالقراءة والاطلاع لو بشيء بسيط على بعض الكتب الإدارية البسيطة لأخذ فكرة من أين تبدأ.

ثالثاً الدورات التدريبية العملية وليست النظرية سوف تعلمك شيئاً فشيئاً فلا تنقطع عن التعلم والتدرب باستمرار.(التعلم الذاتي - Self Education -)

صفحة الهبوط هي صفحة مختلفة عن صفحات موقعك (إن كان لديك موقع)، حيث يكون لها رابطاً منفصلاً، وتصميما خاصاً، وعادة لايكون فيها أي روابط خارجية، باستثناء رابط الفعل المراد القيام به (مثل رابط الضغط على أيقونة الواتس أب مثلاً، أو رابط التسجيل)، كما أن صفحة الهبوط عادة لاتحوي على شريط القوائم أو الـ Menu) Navigation bar).

أما الموقع الالكتروني عبارة عن مجموعة من الصفحات  والأقسام المختلفة لمساعدة المستخدمين في العثور على ما يبحثون عنه أو شرح عن المنتجات والخدمات التي تُقدمها.

على سبيل المثال ، يمكن أن يحتوي الموقع الكتروني في الغالب على الصفحات ( من نحن، تواصل معنا، المدونة، المنتجات أو الخدمات وغيرها من الصفحات). 

في هذا الوقت وهذا الزمن بعد ما شهدناه من إغلاقات وغيرها من المشاكل التي تبعتها بعد حادثة الوباء وانتشاره!!!

الذي بقي صامداً هو الذي كان عنده تواجد سابق على الانترنت أو تدارك الأمر بسرعة وفتح موقع أو صفحة إعلانية على منصات التواصل الاجتماعي).

فننصح الجميع شركات مؤسسات حكومية وغير حكومية بضرورة التواجد على الانترنت و المواقع الاجتماعية وإلا فشركتك أو مؤسستك في خطر مُجاراة التطور السريع الذي يحدث في العالم.

التطبيق هو في الغالب ما يتم تحميله من أكبر متجرين حالياً في العالم وهما متجر أبل وسوق جوجل بلاي.

ننصح في البداية في التفكير كثيرا قبل إطلاق التطبيق الالكتروني خاصتك بسبب التكاليف الكبيرة التي تترتب عليك لإطلاق النسخة الأولى من تطبيقك (فما بالك بالنسخة الثانية والثالثة ... إلى آخره.)

إذا كان مشروعك ليس مشروع تطبيق إلكتروني مثل متجر أو غيره حيث تستطيع البداية في موقع إلكتروني فليكن)

إذا لا ، فلتكن لديك خطة مُحكمة في بناء التطبيق وخارطة طريق تمشي عليها قبل فوات الأوان وخسارة أموالك!

الجواب على هذا السؤال تقريباً في جواب السؤال السابق حيث أنت من يجيب عليه لأنه يعتمد على طبيعة العمل خاصتك ولكن أغلب التطبيقات الكبيرة خاصة التجارة الالكترونية بدأت في مواقع ثم بدأت في تطوير التطبيقات الخاصة بها!

التواجد على محركات البحث و عندما نتحدث عن محركات البحث نعني جوجل لأنه أكثر من 93.25% من عمليات البحث تتم عبر جوجل (statista.com)، هو أمر مهم جداً أن تتواجد على محرك البحث لأنه في هذه المرحلة وفق دراسة من شركة hootsuite يكون العميل أو الزبون أو الباحث جاهز لقرار الشراء أو التسجيل أو التعامل معك، فعند تواجدك على مجرك البحث عندما يبحث عن حل أو مشكلة هو يواجهها فهو جاهز للتعامل معك.

إذا ماذا نحتاج للتواجد على محرك البحث؟

هناك عدة أمور تبحث خوارزميات جوجل عنها لتجعلك في أول صفحات البحث ومنها سرعة الموقع ، أمان الموقع للشراء وشهادات الأمان عند الدفع منها SSL ، منها أيضا backlinks أو عدد المواقع الموثوقة التي تؤدي إلى موقعك و منها schema أو الملفات الوصفية الخاصة بموقعك و غيرها الكثير.

لذلك إذا كانت عندك استراتيجية بعيدة المدى تُدِر عليك الأرباح أو تزيد حصتك السوقية فهي لا شك التواجد على محرك البحث،و لكن خذ بعين الاعتبار أنها تحتاج نفس و وقت طويل (٦ أشهر و أكثر) فلذلك الأغلب يفشل!

فبعد خبرة في هذا المجال لن تتخيل مدى أهمية SEO لنجاح مشروعك!

بما أننا شركة تطوير مواقع و متاجر الكترونية فنحن أيضا نوفر خدمة التسويق للمواقع و المتاجر و التطبيقات الالكترونية و أصحاب المشاريع المتوسطة والكبيرة و عندنا أيضا شركة تدريب في هذا المجال فوجدنا بعد خبرة أن أغلب المسوقين عندهم خبرة في مجال على حساب مجال آخر ومن يقول لك أن يعرف كل شيء في التسويق الالكتروني فهو للأسف يعترف بضعفه!!! لأنه لا يستطيع تعلم كل شيء فمواضيع التسويق الالكتروني ضخم وكبير جداً فتجد أحدهم يفهم في التصميم وتجد أحدهم يفهم في إعلانات الفيسبوك و آخر في إعلانات النقرة (PPC) و.....

أما الشركات (شركات التسويق) فتجد عندهم طاقم وفريق كامل لهذه الخدمات.

فإذاً أيهم أفضل شركة أم مُسوّق؟

ننصح التعامل مع شركة تسويق خاصةً إذا كان مشروعك متوسط أو كبير وعندك ميزانية جيدة للتسويق فالشركة التي عندها خبرة سوف تختصر عليك الطريق. 

أما إذا لم يكن لديك ميزانية جيدة للتسويق فننصحك بتعيين مسوق و لكن عنده خبرة جيدة في التعامل مع الميزانيات الصغيرة في عمل حملات إعلانية تسويقية.

انتقل إلى أعلى